الأحد، 2 ديسمبر 2012

استبيان لمعلمين واولياء امور ذوي الاحتياجات الخاصة

الاستفسارات
نعم
لا
خاص للمعلمين
1-من الضرورة إلحاقك كمعلمة أو أخصائية بورش عمل للتدخل المبكر


-يساهم المعلم في الكشف عن حالات الإعاقة أو الصعوبات داخل الصف


3-أرى أن برامج التدخل المبكر تتطور باستمرار


4-ينبغي على المعلم توظيف خبراته وقدراته ما قبل المهنية في برامج التدخل المبكر


5-يعتمد الكشف المبكر على وجود برامج تدخل مبكرة معنى ذلك لا فائدة للتدخل المبكر في ظل غياب البرامج التابعة له


6-يعتمد نجاح التدخل المبكر بشكل أساسي على مشاركة الأسرة وتفعيل دورها


7-اتجاهات المعلمين وقدراتهم الشخصية لها بالغ الأثر في نجاح التدخل المبكر


8-البيئة التي يتم تدريب الطفل فيها ليست ذو آثر على نجاح وتطور برامج التدخل المبكر


9-يتم التوظيف في ميدان التدخل المبكر وفق شروط معينة


10-أرى ضرورة تطوير برامج التدخل المبكر في المراكز


11-يجب أن أكون فادرآ على العمل بفعالية كوني عضو في الفريق متعدد التخصصات


12-يجب أن أكون على معرفة ودراية بصياغة الأهداف طويلة وقصيرة المدى في مجالات النمو والتعليم


13-أن أكون فادرآ على تنظيم البيئة التعليمية على نحو يشجع الأطفال على التواصل والاكتشاف


14- قادرآ على إرشاد الأسرة وتدريبها


15- أكون على علم ودراية بمراحل النمو الطبيعي وغير الطبيعي في مرحلة الطفولة المبكرة


اولياء الامور
1-هناك ضرورة ملحة في وجود برامج التدخل المبكر في مراكز التربية الخاصة


2- لدي خلفية حول برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة


3-إذا كان لديكم طفل لديه إحتياج خاص هل سبق وأن ساهمت في انضمامه لبرامج التدخل المبكر منذ الولادة


4-ليس من الضروري تفعيل برامج التدخل المبكر في جميع المراكز


5-التدخل المبكر يساهم في تنمية الجوانب النمائية للطفل .


6-المراكز المتخصصة في التدخل المبكر قليلة جدآ وتكاد تكون معدومة في المناطق النائية


7-برامج التدخل المبكر في مجتمعنا لم تظهر بالصورة التي ظهرت بها الدول المتقدمة


8-ضرورة إقامة ورش عمل حول التدخل المبكر


9-تكلفة برامج التدخل المبكر تتناسب مع ماتقدمه من خدمات للأطفال .


10-وجود متخصصين في برامج التدخل المبكر أدّى إلى إقبال الأسر على إدخال أطفالهم المراكز


11-تخصيص برامج التدخل المبكر في مراكز دون أخرى يحرم الكثير من المعاقين من تلقي هذه الخدمات


12-أُبدي الرضى عن مستوى الخدمات المقدمة في مراكز التدخل المبكر


13-تطبيق بعض المراكز دون الأخرى لبرامج التدخل المبكر يعود لندرة المتخصصين في المجال


14-الخدمات المقدمة في المراكز تتطور عامآ بعد عام


15-الأطفال اللذين أخضعوا للتدخل المبكر في سنواتهم الأولى أبدو تحسنآ أفضل من اللذين تم إلحاقهم في المراكز في مرحلة متأخرة


16-دمج الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة مع العاديين في المدارس العادية يرتبط بالتدخل المبكر


17-أهلية المتخصصين له الدور الكبير في تقديم خدمات التدخل المبكر بالشكل المرضي


18-تطور برامج التدخل المبكر يعتمد على رغبة المختصين في تأهيل أنفسهم


19-قلة وعي الأهل الأم والأب قد يساهم في تأخر إلتحاق الطفل في برامج التدخل المبكر أو عدمه


هناك تعليق واحد: